منتدى أسرة أون لاين


شباب أون لاين
 
الرئيسيةفارس بلا جوادس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن أدارة أوسرة اون لاين عن قيام مهرجان(بي سي أر)(للتنمية البشرية والتوظيف) للأستعلام عن مباديء واحدثيات المهرجان (أتصل بنا علي هذا الرقم 0114321382
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» صنائع المعروف...
الإثنين أكتوبر 24, 2011 2:03 pm من طرف ميلود48

» يقول الإمام حسن البنا...
الإثنين أكتوبر 24, 2011 2:01 pm من طرف ميلود48

» تدبر قبل أن تقبر...
الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:58 pm من طرف ميلود48

» شتان بين هو و هي.
الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:56 pm من طرف ميلود48

» المكان الملائم للمرأة المسلمة
الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:53 pm من طرف ميلود48

» الفيديو الذي صدم كل العرب
الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:44 pm من طرف ميلود48

» مفهوم الحب..
الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:37 pm من طرف ميلود48

» مَازِلْت أَتَمَنى....
الإثنين أكتوبر 24, 2011 1:33 pm من طرف ميلود48

» قراءة في المجهول الذي ينتظر الدول العربية...
الإثنين أكتوبر 24, 2011 11:54 am من طرف ميلود48

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ميلود48
 
zidan . rima
 
فارس بلا جواد
 
حفصة
 
هدى
 
good girl
 
M-S-F-A
 
sara
 
SAher_EllIL
 
deadman
 
يناير 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 اجمل ما قاله العرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
good girl

avatar

انثى
عدد الرسائل : 100
العمر : 31
العمل/الترفيه : الترفيه
المزاج : حالمة
الأفضل : 1
نقاط : 125
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

مُساهمةموضوع: اجمل ما قاله العرب   الخميس يناير 28, 2010 3:49 pm

من شواهد جرير و الفرزدق و الاخطل الادبية و اللغوية ( قصة رائعة )

--------------------------------------------------------------------------------


قال هشام بن محمد الكلبي عن أبيه قال: دخل رجل من بني عذرة على عبد الملك بن مروان يمتدحه بقصيدة وعنده الشعراء الثلاثة، جرير والفرزدق والاخطل، فلم يعرفهم الأعرابي .. فقال عبد الملك للأعرابي:

هل تعرف اهجى بيت قالته العرب في الإسلام ؟

قال: نعم ! قول جرير:
فغض الطرف إنك من نمير * فلا كعبا بلغت ولا كلابا

فقال: أحسنت، فهل تعرف أمدح بيت قيل في الاسلام ؟
قال نعم ! قول جرير:
ألستم خير من ركب المطايا * وأندى العالمين بطون راح

فقال: أصبت أحسنت، فهل تعرف أرق بيت قيل في الإسلام ؟

قال: نعم ! قول جرير:
إن العيون التي في طرفها مرض * قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به * وهن أضعف خلق الله أركانا

فقال: أحسنت، فهل تعرف جريرا ؟

قال: لا والله، وإني إلى رؤيته لمشتاق.

قال: فهذا جرير وهذا الفرزدق وهذا الاخطل !!

فأنشأ الاعرابي يقول :
فحيا إلاله أبا حرزة * وأرغم أنفك يا أخطل
وجد الفرزدق أتعس به * ودق خياشيمه الجندل

أبا حرزة : كنية جرير
الجندل : الحجر

فأنشأ الفرزدق يقول:
يا أرغم الله أنفا أنت حامله * يا ذا الخنا ومقال الزور والخطل
ما أنت بالحكم الترضى حكومته * ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل

ثم أنشأ الأخطل يقول: -
يا شر من حملت ساق على قدم * ما مثل قولك في الأقوام يحتمل
إن الحكومة ليست في أبيك ولا * في معشر أنت منهم انهم سفل

فقام جرير مغضبا وقال: -
أتشتمان سفاها خيركم حسبا * ففيكما - وإلهي - الزور والخطل
شتمتاه على رفعي ووضعكما * لا زلتما في سفال أيها السفل

ثم وثب جرير فقبل رأس الأعرابي وقال: يا أمير المؤمنين جائزتي له، وكانت خمسة آلاف ، فقال عبد الملك: وله مثلها من مالي، فقبض الأعرابي ذلك كله وخرج.


------------------------------------

فـــائدة :
من الفوائد و الشواهد اللغوية المستفادة من هذه الرواية , قول الفرزدق في ذمه الاعرابي :

يا أرغم الله أنفا أنت حامله * يا ذا الخنا ومقال الزور والخطل
ما أنت بالحكم الترضى حكومته * ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل

من المعروف أن ( أل ) من علامات الاسماء , و هي خاصية تدخل علي الاسم دون الفعل , و مثاله نقول : البيت , العرش , العلم ... فكلمة بيت و عرش و علم هنا اسماء و ذلك لصحة دخول الالف واللام ( ال التعريف ) عليها .

و لا يجوز ادخال الالف و اللام علي الافعال , و مثاله ان نقول في الافعال يذهب , يأتي , يأكل اليذهب و اليأتي و اليأكل , و هذا لان ( أل ) من خواص الاسماء ..

و لكن في بيت الفرزدق نشاهد أن ( أل ) دخلت علي الفعل المضارع في قوله : الــــترضى حكومته .. فثبت بذلك أنه يصح دخول الالف و اللام علي الافعال علي قلة و ندرة في لغات بعض العرب

لكن اتفقوا علي أن ( أل ) هنا ليست حرفا و انما هي اسما موصولا بمعنى ( اللذي ) , و بالتالي يصار المعني : ما انت بالحكم اللذي ترضى حكومته , حيث أن ( ال التعريف ) من خواص الاسماء وحدها ..


لماذا لا تكون "ال" للتعريف, واتفقوا على أنها موصولية؟

استدل ابن برهان على موصولية الألف واللام بدخولها على الفعل(على غير مذهب الجمهور كما عرفت) لأن حرف التعريف فى اختصاصه بالاسم كحرف التنفيس فى اختصاصه بالفعل,فكما لا يدخل حرف التنفيس على الاسم لا يدخل حرف التعريف على الفعل فوجب اعتقاد الالف واللام في "الترضى"و"اليجدع"و"اليرى"و"اليروح" أسماء بمعنى "الذي" لا حرف تعريف

حروف التنفيس هي : ( السين و سوف )

قال صاحب التصريح:"وبعض الكوفيين يجيزونه اختيارا والجمهور يمنعونه ويخصونه بالضرورة".

ومن شواهد الشعر التي دخلت فيها "ال" على الفعل المضارع وحكم عليها الجمهور بالضرورة اضافة الي بيت الفرزدق السابق قول الشاعر:

يقول الخنى وأبغض العجم ناطقا*إلى ربنا صوت الحمار اليجدع
الشاهد فيه( اليجدع )أي الذي تقطع أذناه.

وعلق ابن هشام فى المغني على مثل هذه الشواهد بقوله:"والجميع خاص بالشعر خلافا للأخفش وابن مالك فى الأخير"
ومنه يفهم أن ابن مالك يمنع دخول "ال" على غير الفعل المضارع كالظرف والجملة الاسمية.وتجويزه دخول"ال" على المضارع بقيد القلة.كما صرح فى الخلاصة:

وصلة صريحة صلة"ال"*وكونها بمعرب الأفعال قل

و مختصره :
الجمهور لا يجيز دخول ( أل ) علي الفعل المضارع و اعتبروا الشواهد السابقة لا حكم لها حيث اقحمت ( ال ) للضرورة الشعرية فقط ..

اما الكوفيون فقد اجازوها في الاختيار و كذا اجازها الاخفش و بن مالك علي قلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اجمل ما قاله العرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أسرة أون لاين :: منتدى الشعر والخواطر :: المجلة الشعرية-
انتقل الى: